(كمثل اللغة الجميلة
التي تغير في التكتيك السياسي)
محمد
أشرفي * مترجم
في حين
من الأحيان توجه أبصارنا إلى كتابة معلقة على حيطان المدينة أو كتابة اسم شخص في
بيرق من بيارق الحزبي السياسي يرشح لمنصب في جمعية تشريعية حتى كتابة مصورة على
ثياب الشبان فيها شيء غريب.
]عرفان علمي |
أتذكر
بشعار الحرب ألقاه طريق بن زياد حين يفتح أندلوسيا – والآن معروف بإسبانا –
"عش كريما أو مت شهيدا" وهو يخطب على حجر حينئذ. ويا لها من كلمة أحرقت
حماسة الجيوش وأوصلتهم إلى الفتح في تلك المعركة. اللغة التحميسية التي تشابه بما
ألقاه طريق بن زياد ما ألقاه أدولف هيتلر بألمانيا وهي: "ما للكفاح إلا
طريقان: سيمر الأعداء على ميتتنا أو سنمر على ميتتهم".
كمثل
الأمراء لايزالون يلعبون خطة تكتيكية سياسية بمهارة ما، يخدعون الناس ويدافعون عن
ولايتهم ظلما. هذا عندي طبيعي وعادي لأن في أيديهم ولاية والولاية هي قدرة شخص أو
جماعة أثرت شخصا أو جماعة أخرى على وفق مراده. شفافية اللغة الرطانية (Jargon) والسلطية شرط لنيل القوة من المجتمع.
في عصر ما بعد البنيوية Jean Bauddillardفي لطيف وإبرهيم
1996 بين: “The real monopoly
is never that of technical means but that of speech”
وكذلك Post
Strukturalist يفتح ولاية
لغوية من حيث الوظيفة “language
in use” وفي هذا لابد لنا أن نفتح وظيفة اللغة مدى
الوسعة؛ نعبر قيمة فنية عن اللغة في الولاية السياسية ونعبر عن الحقائق ونصدقها
بحجة مفهومة ضمنا مثل الرمح في إخبار الحكمة السياسية. نوخد بكلام المجتمع والشعوب
على الدوام ونخترع الاتصال الانسجامي والمتناسقي بين الأمراء والمجتمع لكن بدون أن
ننقص الوظيفة مثل شفافية الحكمة إما من الأمراء وإما من المجتمع نفسهم.
والبحث
الآتي هو وظيفة اللغة في السياسة. فطبعا من الواجب أن نقرأ أدنى الباب مما نبحثه
إما ثقافيا وإما دينيا وإما تربية وإما اقتصاديا وإما مجتمعيا وإما محليا وإما قوميا
حتى عالميا لأن اللغة في هذا قد دخلت في ولاية الثقافة المتعددة.
من لم
يعرف “Apel Malang” و “Apel Washington”
و “Semangka” و “Pelumas”
و “Ketua Besar”؟ تفاحة مالنج وتفاحة وسينجطان وكذا بطيخة لها حلوة تحتوي على كثير
من الفيتامينات ولها أشكال تتلذ الأعين عندما تبصرها في السوق مبيعة حتى نريد أن
نشتريها ونأكلها فورا.
ولكن
إذا نريد أن نستعمل معنى مجازيا باللغة “Apel Malang”
و “Apel Wasington” و “Semangka" و “Pelumas” و “Ketua Besar” أيضا فطبعا إدراكنا الحسي يوجه إلى أشخاص أصابتهم مسئلة هامبالنج
وهم: أنجيلينا صونداخ وميندو روسالينا مانولانج ومحمد نزار الدين حتى يورط أندي
ألفيان مالارانجينج وأناس أوربانينجروم أيضا. فالمراد بتلك اللغة عند روسا هو: “Apel Malang”
يعنى بها روبية و تعنى بــــــــ “Apel
Wasington” دولار أمريكي و “Pelumas”
معناها دراهم ومراد “Semangka” طلب صندوق ومال مجموع. بجانب هذا عرفنا مما ألقاه محمد نزار الدين
المعروف بــــــــــــ"أغرود نزار الدين" واخترعت اللغة الجديدة بعد أن
يورط أناس أوربانينجروم في مسئلة الرشوة والاختلاس في خطبته: "هذا أول صفحة
من كتاب".
ولنفرض،
يهتم لنا أن نعمل تحليليا كلاميا من كل نص وقرينة وكلام تدور حولنا. الفكر
المجتمعي لا يخلو من كلام يدور في المجتمع لأن اللغة هي علاقة سلطية وآلة تدور بها
السلطة نفسها. في مثل هذه الحالة إذا ارتبطنا بمسئلة "بيت الرياضيين"
يزداد العاطفون على نزار الدين لصدق كلامه بحجة أن أناس أوربانينجروم مورط بالرشوة
والاختلاس وكذا توريط أدي باسكورو يودويونو (إباس) في أول صفحة من كتاب أناس
أوربانينجروم.
اللغة
هي السلطة فإذا ازداد مهارة شخص فيها فتسويقه الاجتماعي خير وقد ظهر في اختيار
الرئيس سنة 2009 يخرج رطانات (Jargon) الأحزاب السياسية. بعد أن نعرف معنى مجازيا وتقليدا في السياسة
فاللغة الرطانية (جارجون) ثلاثة أنواع:
1.
اللغة الإنسانية
والخيرية هي اللغة التي تحمل المحبة واللطفة والعطف مثل:Menebar Bakti
Membangun Negeri
2.
اللغة الذكورية هي
اللغة المنفجرة والهجومية والثورية مثل: Bersih, Peduli, Profesional
3.
اللغة المباشرة هي
اللغة التي تملك ميلا لدعاء الحفل من الناس ليعملوا شيئا مثل: Bersatu
membangun negeri
فانجابيان
1981:7 قد عبر أن الزعماء السياسيين لايستعملون اللغة ليعبروا أرائهم فقط بل
لسترها أيضا. كمثل اللغة الجميلة التي
تغير في التكتيك السياسي فلا بد لفهمنا أن يدرس مراد كلام سياسي والإيديولوجية
السلطية يستعمل في دائرتنا أو في بلدنا فالباقي نرى الاشتراك من ملقيي اللغة
نفسهم.
No comments:
Post a Comment