المدرس :عرفان علمي
اليوم
:الخميس
الدرس :المحرف الهجئة
التاريخ :3 أبريل 2012
الموضوع : حرف "ج، ح،
خ" وكيف نطقها
المكان : الفصل
الفصل :
بعد انتهاء الدرس ترجي قدرة التلاميذ علي معرفة كيفية
نطق " أ، ب، ت، ث"
|
الغرض العام
|
بعد انتهاء الدرس ترجي قدرة التلاميذ علي:
1. حفظ المتن المحفوظات
2. ذكر بعض كلمة الصعبة،
|
الغرض الخاص
|
سبورة الفصل، وبيان المدرس عن
الموضوع.
|
وسائل الإيضاح
|
1. الالقائية
|
طريقة التدريس
|
التعارف
|
إلقاء السلام
|
أدخل قائلا: السلام عليكم ورحمة الله وبركا ته، ثم أضع
الأدوات علي المكتب.
|
تنظيم الفصل
|
أقوم في الوسط، و إذا وجدت جلوس التلاميذ أو
أدواتهم غير مرتبة أقول: "رتبوا جلوسكم وضعوا ماأمامكم في الأدراج، إن لم تجدوهافضعوها أطراف المكاتب
مرتبا"
|
|
السؤال عن المادة ثم كتابة التاريخ الهجرى والميلادى
على السبورة
|
م : ماذا درسكم الآن ؟
ت : درسنا الآن الحرف الهجئية (أكتب على السبورة)، ثم
كتبة التاريخ الميلادى بمشاركة التلاميذ.
قائلا: كما عرفنا نحن الآن في التاريخ الثالث من مايو سنة ألفين و اثني عشرة ميلادية.
الآن اسمحوا لى لتدريس هذه المادة وفى هذه الحصة.
|
|
المقدمة
|
بيان يوصل أذهان التلاميذ الي موضوع جديد
|
قبل أن أشرح لكم درسا جديدا، أريد أن أبين لكم شيئا:
قد عرفنا قول الرسول: اغْتَنِمْ خَمْسًا قَبْلَ خَمْسٍ: شَبَابَكَ
قَبْلَ هَرَمِكَ، وَصِحَّتَكَ قَبْلَ سَقَمِكَ، وَغِنَاكَ قَبْلَ فَقْرِكَ،
وَفَرَاغَكَ قَبْلَ شُغُلِكَ، وَحَيَاتَكَ قَبْلَ مَوْتِكَ .....، فاليوم سنتعلم عمّا يتعلق بها
م:ماذا؟
ت:"الحرف "ج، ح، خ" "(كتابة
المدرس الموضوع على السبورة)
|
العرض
|
شرح الكلمة الصعبة
1. فضاء: ساحة
2. قاعد: ، معناه جالس.
|
طيب، قبل أن ندخل الي الموضوع أريد أن أبين لكم
الكلمات الصعبة.
الكلمة الأولى: خمسا، قولوا جماعة: خمسا
(كتابة المدرس على السبورة)
فيمن يعرف معنى من هذه الكلمة؟
لا أحد، أضعها في الجملة "........."
وكلمة بعده، صِحَّتَكَ، قولوا جماعة: صِحَّتَكَ.
فيمن يعرف معنى هذه الكلمة؟
لا أحد، أضعها في الجملة "..........."
|
شرح المدرس النص جزء جزء ثم تلفيظ المدرس
البيت الذي تمّ شرحه، والتلميذ يحاكونه.كتابة المدرس البيت الذي تم شرحه على
السبورة بمشاركة التلاميذ
|
خمسا اصله خمس، معنه 5
لبد عليكم ان نستطيع ان
نتبلفظ "خ" باكمالة
|
|
قراءة المدرس النصوص والمفردات على السبورة وأمر
الكتابة إلى التلاميذ ،ثم يقرأ المدرس كشف الغياب.
|
طيب، سأقرأ لكم ما كتب على السبورة (قراءة المدرس ما
كتب على السورة)
(بعد إنتهاء القراءة) طيب، فالآن أكتبوا ما على
السبورة. فبجانب الكتابة أقرء لكم كشف الغياب
|
|
قراءة المدرس النصوص والمفردات على السبورة تحقيقا على
صحة الكتابة والقراءة، و التلاميذ يلاحظون الكراسة .قراءة التلاميذ كتابتهم واحداً أو
أكثر مع الاصلاح
|
انظروا كتبكم، أقرأ لكم المقالة واهتموا جيدا!!!
(أقرأ المقالة )
طيب، أريد أن يقرأ واحدا منكم المقالة والآخرون يسمعون
جيدا. أنت يا... يكفيك، الآن أنت يا... وهكذا يطلع التلاميذ درسهم بالتعاقب.
|
|
القراءى الصميتة من التلاميذ إعداداً لإجابة الأسئلة
التطبيقية و المدرس يمسح المفردات على السبورة.
|
طيب، أريد أن تقرأ كراستكم بصوت الصميتة إعداداً
لإجابة الأسئلة. (إعطاء وقتا للقراءة- و المدرس يمسح المفردات ما على
السبورة)
|
|
الأمر بإقفال الكراسات التلاميذ
|
الآن أقفلوا كتبكم واسمعواهنا واهتموا سأسألكم السؤال!
|
|
التطبيق
|
1. شرح التلاميذ النصوص بيتاً فبيتاً
2. المحو التدريجي و الحفظ التدريجي
3. الأسئلة عماّ يتعلق بالموضوع
4. الأسئلة عن معاني الكلمات
|
أوقف التلاميذ من القراءة قائلا: طيب يكفيكم من
القراءة، الآن تقفلون كتبكم وكراساتكم استعدادا لإجابة الأسئلة. ألقي السؤال
لجميع التلاميذ ثم أعين أحد منهم للإجابة.
أ. ما هذا
"خ"؟
ب.كيف نقول هذا "خ"؟
ت.كيف نكبت هذا "خ"؟
|
الإختتام
|
الارشادات والمواعظ
|
طيب، يكفيكم هذه الأسئلة لمراجعة الموضوع الذى درسناه،
وهذا ما تعلمناه اليوم وأحثكم على قراءة دروسكم، لأن القراءة سبب للفهم ووسيلة
لبلوغ العلم.
وبالله التوفيق والهداية والسلام عليكم ورحمة الله
وبركاته.
|
Berikut ini daftar ungkapan-ungkapan bahasa pembelajaran tersebut:
1.
Dengarkan baik-baik! ( اِسْتَمِعُوا جَيِّدًا ).
2.
Ulangi ucapanku! ( أَعِدْ كَلَامِي ).
3.
Siapa yang absen? ( مَنْ غَائِبٌ ؟ ).
4.
Tolong, hapus papan tulisnya! ( لَوْ سَمَحْتَ ، اِمْسَحِ السَّبُّوْرَةَ ).
5.
Apakah ada pertanyaan? ( هَلْ مِنْ سُؤَالٍ ؟ ).
6.
Saling tanya jawablah! ( تَبَادَلُوا السُّؤَالَ وَالجَوَابَ ).
7.
Lihatlah ke papan tulis! ( اُنْظُرُوا إِلَى السَّبُّوْرَةِ ).
8.
Jangan ada yang berbicara! ( لَا أَحَدَ يَتَكَلَّمُ ).
9.
Angkat tanganmu! ( اِرْفَعْ يَدَكَ ).
10.
Siapa yang punya jawaban? ( مَنْ عِنْدَهُ جَوَابٌ ؟ ).
11.
Dimana spidolnya? ( أَيْنَ قَلَمُ الحِبْرِ ؟ ).
12.
Dimana penghapusnya? ( أَيْنَ الطَّلَّاسَةُ ؟ ).
13.
Apakah kamu terlambat? ( هَلْ أَنْتَ مُتَأَخِّرٌ ؟ ).
14.
Kenapa kamu terlambat? ( لِمَاذَا تَأَخَّرْتَ / تِ ؟ ).
15.
Kenapa kamu absen kemaren? ( لِمَاذَا غِبْتَ / ـتِ أَمْسِ ؟ ).
16.
Buku milik siapa ini? ( لِمَنْ هَذَا الكِتَابُ ؟ ).
17.
Tas milik siapa ini? ( لِمَنْ هَذِهِ الحَقِيْبَةُ ؟ ).
18.
Tempat pensil milik siapa ini? ( لِمَنْ هَذِهِ المِقْلَمَةُ ؟ ).
19.
Tutup buku kalian! ( أَغْلِقُوا كُتُبَكُمْ ).
20.
Buka buku kalian! ( اِفْتَحُوا كُتُبَكُمْ ).
21.
Kerjakan latihan di halaman 20! ( اِعْمَلُوا التَّدْرِيْبَ فِي صَفْحَةِ عِشْرِيْنَ
).
22.
Besok, kita ada ulangan. ( غَدًا ، عِنْدَنَا اِمْتِحَانٌ ).
23.
Dimana bukumu? ( أَيْنَ كِتَابُكَ ؟ ).
24.
Dimana penamu? ( أَيْنَ قَلَمُكَ ؟ ).
25.
Siapa yang bertanya? ( مَنْ يَسْأَلُ ؟ ).
26.
Apa yang kamu katakan? ( مَاذَا قُلْتَ ؟ ).
27.
Apakah penjelasanku jelas? ( هَلْ بَيَانِي وَاضِحٌ ؟ ).
28.
Kumpulkan buku tulis kalian! ( اِجْمَعُوا دَفَاتِرَكُمْ ).
29.
Jangan ada yang menyontek! ( لَا أَحَدَ يَغِشُّ ).
30.
Kerjakan sendiri-sendiri! ( اِعْمَلُوا بِأَنْفُسِكُمْ ).
31.
Ulangi pertanyaanmu! ( أَعِدْ سُؤَالَكَ ).
32.
Kamu bagus! ( أَحْسَنْتَ / ـتِ ).
33.
Apakah kalian faham? ( هَلْ فَهِمْتُمْ ؟ ).
34.
Tunggu aku sebentar! ( اِنْتِظِرْنِي لَحْظَةً ).
35.
Tulis yang ada di papan tulis! ( اُكْتُبُوا مَا فِي السَّبُّوْرَةِ )
No comments:
Post a Comment